الخميس، 11 نوفمبر 2010

خدعوك فقالوا : ليست هناك أزمة مياه .
عندما ينقص نصيب الفرد فى مصر فى خلال عقد من الزمان من 1500 متر مكعب من المياه فى السنة إلى 850 متر مكعب من المياه هذا معناه أن هناك عوامل تدخلت فى هذا التدهور .
قد تكون الزيادة السكانية التى تلتهم التنمية وتحقق إنجاب مليون طفل كل ثمانية شهور !أو 34 طفلاً جديداً كل دقيقة .
هل هى الإستثمارات الصناعية والزراعية والخدمية والسياحية التى تلتهم 14% من كمية المياه ،80% يضيع فى الزراعة ونسبة 6% لإستهلاك السكان والباقي فى المنتجعات السكانية فى الصحارى التى تفج بالممرات المائية والبحيرات وحمامات السباحة .
السؤال هل هناك أزمة مياه فى مصر ؟...
الإجابة سوف نكتشفها من سياق العرض ..
فى البداية حوض نهر النيل من منبعه إلى مصبه والتى تطل عليه 9 دول إفريقية مساحته 2.900.00 كيلو متر مربع وهو نهر لا نظير له متجهاً من الجنوب ( بحيرة فيكتوريا) إلى الشمال البحر المتوسط وحوض نهر النيل هو أطول أنهار وأحواض الأنهار فى العالم لأنه يبداً من خلف خط الإستواء بثلاث درجات وينتهي بعد خط الإستواء ب 31 درجة وبعد عدة أقاليم ومناطق جغرافية بين الأجواء الحارة الإستوائية والمدارية والسهول والصحراوية المحدبة إلى البحر المتوسط ليحقق طولاً يمتد إلى 9 كيلو متراً وهو بذلك يتساوى مع نهر فى البرازيل إلى الأمازون يتحرك فى منطقة واحدة وهى الإستوائية ويسكن فى منطقة واحدة ونهر النيل يتحرك عبر 6 مناطق وتسع دول وكل دولة لها نظامها فى مجراه وعبر 4000 كيلو متر من الجنوب الإفريقي إلى ما وارء المدارين وهو مجرى يتحرك فى منطقة ذات مطر  غزير إلى منطقة جرداء جافة عديمة المطر شديدة الحرارة فى مصر وكلما جرى النيل خطوة نحو مصبه فقد جزء من مياهه ومعنى هذا أن النيل يفقد ما يحمله من مياه فى كل خطوة وليس هذا شأن كل الأنهار لأنه نهر له طبيعة خاصة .....
فكل الأنهار تجري فى إقليم طبيعي واحد ....
وكل الأنهر كلما سارت نحو مصبها إزداد ما تحمله من الماء
أما نهر النيل ... فإنه يفقد جزء من مياهه من حجم مياهه كلما سار نحو مصبه .. أيضاً يمتد نهر النيل المتجدد السنوي 550 مليار جنيه لأن متر تحلية المياه فى السعودية يتكلف 10 جنيهات ولتر المياه المعلبه أغلى من لتر البنزين فى مصر .
من هنا نرى ما هى أزمة المياه فى مصر هل هى أزمة .
بداية ... إن مصر هى دولة المصب وأن مصر من أكبر الدول الإفريقية ال52 عدداً فى السكان بعد نيجيريا ( 83 مليون نسمة )
وأن مصر دولة زراعية ، صناعية ، سياحية والمصدر الوحيد لها هو نهر النيل ، وكمية الأمطار لا تتجاوز 40 مليمتراً فى السنة ومن هنا فإن الزراعة قائمة على الري وليست على الأمطار  ومنابع النيل الإستوائية ناتجة عن هضبة حملت إسم هضبة البحيرات وتضم 5 بحيرات كبيرة تمثل أوردة وشرايين النيل الرئيسية ،  هذه البحيرات مساحتها 69 ألف كيلو متر مربع ومنحسن الحظ أن نهر النيل ينساب إلى مصبه بإنحدار فى منتهى    وفى غاية الإعتدال لا هو بطىء ولا هو سريع الإنحدار يحرق أمامه كل الإنشاءات .
....... النيل مساحته من الحدود الجنوبية مع السودان ومن المصب مساحته 3 مليون كيلو متر مربع ويمضي فى طريقه حتى منطقة القاهرة الكبرى ويتفرع إلى فرعين رشيد ودمياط يصبان فى البحر الأبيض وفرع دمياط طوله من القناطر الخيرية ( على بعد 25 كم شمال القاهرة ) وحتى البحر المتوسط 242 كيلو متراً بينما فرع رشيد ( الذراع الأيمن من النيل ويبدأ من القناطر الخيرية حيث يتفرع رشيد ليصب فى البحر الأبيض وطوله 236 كيلو متراً والأمر المثير أن نهر النيل منذ نحو 4200 عام كان مستواه افضل مما هو عليه اليوم بنحو سبعة أمتار ونصف والسبب أن كل الهضاب التى كانت تعترض المجرى مع جريان النهر ذابت وتساوت مع النهر فى مجراه الطبيعي ، وعلى مدى ألف عام تم إنشاء 87 على المستوى سطح نهر النيل .
كمية النهر القادمة من الهضبة الإستوائية ذات الأمطار الغزيرة نحو  475 متراً مكعباً من الماء فى الثانية الواحدة وهذه لكمية تمثل جزء من مائة جزء من أمطار الأقاليم الإستوائية مجتمعة ولكنها تكمن فى سوء إستخدام الزرع للمياه.
الإعلام دوره فى :
  • - أصحاب الأعمدة الصحفية الشهيرة ما بين الحين والأخر تنبه بأهمية ترشيد الإستهلاك .
  • - بناء متحف للمياه يحكى رحلة نقطة الماء منذ كانت مطراً أو نهراً إلى دخوله صنبور البيت والأولوية لزواره تكون من الأطفال وطلبة الدارس وأهمية المياه فى حياتنا وما قالت عنه مقدساتنا   فى المياه .
  • - يتم إنتاج أفلام توضح أن التلوث لمياه النيل أنت تدفع ثمنه لصعوبه تنقيته وخطوره نقائه .
  • - أين فيلم حسنين ومحمدين فى تحديد النسل الذي يتهم مواردنا وعلى رأسها
  • - أين أفلام ( الست سنيه سايبه الميه ترخ) لترشيد المياه .
  • - دورات تدريبية لصحفيين أقسام المرأة والطفل ، الرياضة ، الإقتصاد ، البيئة والمصورين الصحفيين ورسامي الكريكاتير فى ترشيد المياه ،وكتاب الثقافة والأدب وليس لمندوبي الصحف فى وزارة الموارد المائية والري !
  • - تسعير المياه لكل من يستخدم المياه وكل مستخدم له تسعير ( الفلاح، المزارع ، الأندية الرياضية ، المؤسسات الإستثمارية ، الوزارات ، الهيئات، المساجد ، الكنائس ، مصدري المحاصيل ، المقاهي ، الفنادق ، محطات البنزين ، المنتجعات )
  • - إدخال عنصر المياه فى العلوم الرياضية والههندسية واللغة العربية والرسم والتربية الرياضية .. وغيرها )
  • - توزيع مطبوعات مع فاتورة تحصيل المياه عليها جملة " برجاء ترشيد إستهلاك المياه "
  • - وضع دراسة ممتعة عن  المياه بكمياتها وثمنها مثل :
  1.  عند الإستحمام تستهلك 40 ليتر مياه ثمنها 80 جنيه بالدعم .
  2.  عند الحلاقة أنت تستهلك 15 لتر مياه تتكلف 30جنيهاً
  3.  عندما تستخددم دش الشاطىء تستهلك 50لتراً من المياه ثمنها 100 جنيه .
  4.  عندما تغسل سيارتك تستهلك 100 لتر مياه ثمنها 200 جنيه بالدعم .
  5.  فيلم عن رحلة المياه والصراعات المستقبلية فى أعالى النيل .
  • - إدخال عنصر المياه فى الدراما المصرية ( مسلسلات ، أفلام ) هذه هى مسئوليتنا .
  • - ليت المسئولين يدعمون الصحفيين بالإحصاءات والبيانات لكى يقدم الصحفي الوجبة الصحفية المدعومة بالمعلومات .
  • - إخراج أفلام كارتون للأطفال تحكى أهمية ترشيد المياه .
  • - الدعوة فى المساجد والكنائس لترشيد المياه .
  • - إنتاج صنابير موفرة للمياه تعمل بالأشعة تحت الحمراء .
  • - إنتاج عداد للمياه لا تقبل الغش أو اللعب فى عداده لكل شقة مرخصة .
  • - تفعيل التشريعات وإنشاء شرطة للمايه مثل شرطة البيئة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق